أنت هنا

خطة العمل

كيف تكتب خطة عمل ناجحة لمشروعك التجاري ؟ ( خطوات عملية)

خطة العمل:

هي وسيلة  توضح  إطار وأهداف المشروع والأسباب التي تجعلهم يعتقدون أنه يمكنهم تحقيق الأهداف متضمنة الخطة اللازمة لتحقيق هذه الأهداف ويستخدمها المستثمرون كوسيلة لتقييم أعمالهم وتوصيل رؤيتك إلى الآخرين ، كما يمكن أن تحتوي خطة العمل على معلومات أساسية عن المنظمة أو الفريق الذي يسعى لتحقيق هذه الأهداف .
كما توضح خطّة العمل مفهوم العمل، وتلخّص أهداف العمل، والتعريف بالموارد البشرية والمالية والمادية) التي سيحتاجها صاحب العمل، وتصف كيف سيحصل على تلك المصادر، وتشير لأهم معايير نجاح العمل. ولذلك قد تكون خطة العمل أهم وثيقة يقوم بإعدادها مؤسس الشركة. فهي تساعد على توجيه الشركة المبتدئة في السنوات الأولى من عمرها نحو الاتجاه المرغوب بالإضافة إلى إعطاء المستثمرين المحتملين فكرة عن هيكلية الشركة وعن أهدافها وخططها.
   ولذايجب أن تؤمن بأنه بناءاً على  خطة العمل ستقرر أنت وكل من يطلع عليها مدى جدوى نجاح مشروعك من عدمه ، وتتضمن خطة العمل ما يلي :

1- ملخص المشروع ( صفحة واحدة) :

يفضل أن يكون الملخص بعدما تنتهي تماماً من كتابة الخطة , والملخص هو الذي يتم تقديمه لممولي المشروع من بنوك أو مستثمرين أو شركاء حتى تحافظ على أسرار الخطة من السرقة أو الاقتباس.

2- نظرة عامة على الشركة (المشروع) (صفحة واحدة تقريباً) :

يتضمن هذا الجزء رسالة الشركة التي تريد تحقيقها , وصف مبسط للمشروع , مراحل تطور المشروع إذا كان قائماً أو مراحل التطور التي سيمر بها المشروع إذا كان حديثاً , الأهداف , عوامل نجاح المشروع , الموقع والتجهيزات التي سيتم الاعتماد عليها.

3- المنتج أو الخدمة المقدمة (صفحة واحدة تقريباً) :

وصف الخدمة أو المنتج , صفاته , فوائده للمستهلك , الفرق بينه وبين الموجود حالياً في الأسواق , مراحل تطور المنتج أو الخدمة في المستقبل.

4- تحليل السوق والتركيز على القطاع  (3 صفحات تقريباً) :

تعريف كامل بالسوق , حجم السوق , عوائق الدخول للسوق , قنوات إمداد السوق وقنوات التوزيع , السوق المستهدف والشرائح المستهدفة , المحيط التنافسي والمنافسون وحصتهم في السوق , المنافسون المتوقعون مستقبلاً , الميزة التنافسية للمشروع .

5- الخطة التسويقية (4 صفحات تقريباً) :

ويجب أن تتضمن شرح مبسط للفجوة السوقية والفجوة التسويقية ، واستراتيجية السوق المستهدف , إيجاد موضع لمنتجك أو الخدمة في السوق في ذهن العميل , استراتيجية المزيج التسويقي (المنتج أو الخدمة المقدمة , التسعير , التوزيع , الترويج ويشمل الاعلانات أو التخفيضات أو المعارض وغيرها) , التجارة الالكترونية , استراتيجية المبيعات (توظيف المندوبين وتدريبهم , ارسال المندوبين , ارسال رسائل البريد , التلفزيون......) , توقعات المبيعات ........... الخ .

6- الخطة التشغيلية (صفحتين تقريباً) :

استراتيجية التشغيل (خطوات الانتاج ونقل المنتج , القيمة المضافة للعميل , التكلفة , الجودة ,الوقت .....) , نطاق التشغيل (ما الذي ستقوم به وما الذي سيقوم به غيرك , التقنية المستخدمة أو التي سيتم استخدامها......) ,العمليات التشغيلية الموجودة حالياً إذا كان المشروع قائماً أو تلك المقترحة .

7- الخطة التطويرية (صفحة واحدة تقريباً) :

استراتيجية التطوير لمدة 2-3 سنوات متضمنة تطوير المنتج أو عمليات الإنتاج , الخطة التسويقية , العملاء , الموظفين , التحالفات الاستراتيجية.

8- الإدارة (صفحة واحدة تقريباً) :

الهيكل التنظيمي للشركة , الفريق الإداري , الأشخاص المهمين وأدوارهم , الملاك ونسبة كل واحد منهم.

9- الخطة المالية (3 صفحات تقريباً) :

وهي من أهم عناصر الخطة، حيث أن المشروع إذا لم يستطع إقناع القارئ بأن هناك عوائد مالية فسيؤدي ذلك إلى فشل الخطة بالكامل. وتتضمن الخطة المالية التدفقات المالية الداخلة والخارجة متمثلةً في  التكاليف الحالية والمتوقعة للوضع الراهن وفي ظل التطوير والتوسع ، والتوقعات المالية للمشروع  وقد يتطلب الأمر إنشاء قائمة للدخل وقائمة للربح والخسارة وقائمة التدفقات النقدية لمدة من 3-5 سنوات ,نقطة التعادل , الفرضيات (تكلفة المنتج , السعر , حجم المبيعات , هامش الربح .....) , المخاطر وكيفية تلافيها.

10- التمويل (صفحة واحدة تقريباً) :

تحديد مصادر التمويل المطلوب من خلال استعراض استراتيجية التمويل (العائلة , الأصدقاء , مستثمرين , شريك مغامر , بنوك ......).

11-  الموارد البشرية ( صفحتين بحد أقصى ) :

يجب تحديد الموارد البشرية التي يحتاج اليها المشروع في الوقت الحالي أو حتى في ظل التوسع مع توضيح الجوانب الكمية والنوعية لهذه الموارد .

12 - الملاحق :

أي ملاحق يمكن إضافتها كالرسومات البيانية والجداول والقوائم المالية والسير الذاتية للفريق الإداري وغيرها.